كلمة مديرة المرحلة



نسعى كأولياء أمور لاختيار الأفضل لأبنائنا في جميع جوانب حياتهم واحتياجاتهم وخاصة التعليم الذي يحدد خياراتهم المستقبلية. من هذا المنطلق سعت مدارس الرياض منذ إنشائها على تحقيق ما يتطلع له أولياء الأمور في المدارس التي تحتضن ابنائهم ويقضون بها جزء مهم ووقت طويل من حياتهم بتحقيق اعلى مستوى من التعلم والتعليم يتواكب مع احتياجاتهم ومع متطلبات عصرهم بتسخير التقنية في تقديم خبرات متنوعة.كما عملت على الاستفادة من الخبرات العالمية في تقديم أفضل المناهج والبرامج ورعاية متميزة لطلابها، ضمن أطار هويتنا الاسلامية والعربية والوطنية.
وتمثل مرحلة الروضة بالمدارس أحد مظاهر هذا الاهتمام والرعاية، حيث حرصت على توفير آفضل رعاية من خلال فريق عمل على مستوى من الكفاءة والتدريب، وبيئة تعليمية محفزة على التعلم والنمو. فعلى سبيل المثال لا الحصر تقدم مرحلة الروضة برنامج ثنائي اللغة حيث يهتم باللغة العربية كلغة التعبير عن الأحاسيس والمشاعر ولغة التفكير، ولغة القرآن الكريم الذي يتم تحفيظه على يد معلمات متخصصات.
وتحتل اللغة الانجليزية 50% من برنامج الطفل كلغة ثانية تقدم من خلال مناشط مختلفة وتوظيفها في مواقف تتطلب استخدامها، حيث اثبتت الدراسات قدرة الاطفال على التعامل مع لغتين وأكثر والأثر الإيجابي في تعلم لغة ثانية على تطور اللغة الام، حيث أعتمدت معايير منهج كالفورنيا كأساس لمخرجات تعلم الاطفال التي نعمل على تحقيقها، بالاضافة لمنهج الجيل الجديد في العلوم.
مع الحرص على ربط الطفل بثقافته ومجتمعه من خلال أنشطة مختلفة مثل الرحلات والايام المفتوحة. وتتنوع الخبرات المقدمة لتحفيز الاطفال للتعبيرعن ذاتهم وافكارهم من خلال لغاتهم المئة.
وبالرغم من الخبرة العريقة للمدارس فإننا في بحث مستمر عن أهم التجارب العالمية التي اثبت فاعليتها في التربية والتعليم بمساندة بيوت خبرة في هذا المجال لتطوير العمليه التعليمية في مدارسنا بالتوازي مع الإستخدام الأمثل لما يجد من تقنية لما فيه صالح هذا الجيل في حاضره ومستقبله.
دعواتنا لهم بالتوفيق والسداد وأن يكونوا بناة مستقبل هذا الوطن المخلصين وأن يحمي الله وطننا وأبنائنا من كل سوء ومكروه أنه سميع مجيب.


مديرة قسم الروضة

أمل بنت عبد العزيز العيسى


مرحلة الروضة

اولاً: مرحلة الحضانة .


تمتد الحضانة والروضة على مساحة أكثر من ( 4000) أربعة الاف متر مربع، تتميز بالمباني والتجهيزات المناسبة لاحتياجات الأطفال وتحيط بها حدائق ومساحات محهزة للعب الاطفال وانطلاقها . و تخدم المرحلة العمرية من شهر حتى 3 سنوات من قبل كادر سعودي مدرب ويشرف عليه ويتابع من قبل مختصات في مجال الطفولة ورياض الاطفال ، وتقدم الخدمات الصحية والتربوبة لتلبية احتياجات الأطفال في جميع مجالات النمو في بيئة تعليمية نموذجية .


ثانياً: مرحلة الروضة .

يتم تقديم برنامج ثنائي اللغة ( عربي- انجليزي) للأطفال من عمر 3-5 سنوات يركز على الشمول والتكامل في الخبرات المقدمة للأطفال كما نعمل على تطوير اللغة من خلال برنامج تحفيظ القران .


ثالثاً: مرحلة التمهيدي .

يركز برنامج مرحلة التمهيدي للأطفال من عمر 5-6 سنوات على اعداد الأطفال للصف الأول الابتدائي واكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة من خلال تطبيق معايير كاليفورنيا وهي معايير عالمية مترابطة من مرحلة التمهيدي للصف الثاني عشر كما يتم تطبيق معايير (الجيل الجديد) في العلوم .


يتم قياس مستوى اللغة الإنجليزية بمقياس عالمي (WIDA TST) لتحديد مستوى الأطفال ومدى استعدادهم للبرامج التعليمية باللغة الإنجليزية.


من برامجنا في الروضة :

- تطوير مهارات الطفل اللغوية من خلال برنامج تحفيظ القران والقارئ الصغير .
- توظيف التقنية في دعم تعلم واثراء خبرات الأطفال .
- برامج تركز على مهارات الطفل القيادية والاجتماعية من خلال انشطة متنوعة وربط الطفل ببيئته المحيطة .
- أنشطة ترعى الموهبة والابداع لدى الأطفال (الطابور الصباحي , المشاريع , الدراما ,الحفل الختامي للروضة )


النظام التعليمي :

أعتمدت معايير منهج كالفورنيا كأساس لمخرجات تعلم الاطفال التي نعمل على تحقيقها، بالاضافة لمنهج الجيل الجديد في العلوم. مع الحرص على ربط الطفل بثقافته ومجتمعه من خلال أنشطة مختلفة مثل الرحلات والايام المفتوحة




للأعلى